حكم تعلم التجويد
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم تعلم التجويد
:: حكم تعلم التجويد ::
حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ،
وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ،
حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .
========
حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :
أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى
{ ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ،
وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى
{ ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4)
أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ،
وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .
ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم
"اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ،
وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر،
فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية
والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ،
مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم"
رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .
فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع
لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ،
ولم يراع فيه ما أجمع عليه ،
فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ،
كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ،
قال شيخ الإسلام بن تيمية :
"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ،
ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "
موقع نداء الايمان
حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ،
وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ،
حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .
========
حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :
أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى
{ ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ،
وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى
{ ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4)
أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ،
وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .
ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم
"اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ،
وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر،
فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية
والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ،
مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم"
رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .
فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع
لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ،
ولم يراع فيه ما أجمع عليه ،
فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ،
كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ،
قال شيخ الإسلام بن تيمية :
"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ،
ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "
موقع نداء الايمان
رد: حكم تعلم التجويد
مشكور اخي
killer.ps- عضو
- عدد الرسائل : 117
العضوية : 2
نقاط الشهرة : 30
تاريخ التسجيل : 19/03/2008
رد: حكم تعلم التجويد
جعله الله في ميزان حسناتك
لؤلؤة المنتدى- عضو جديد
- عدد الرسائل : 49
العضوية : 4
نقاط الشهرة : 10
تاريخ التسجيل : 22/03/2008
رد: حكم تعلم التجويد
مشكور اخي على مضوع التجويد
شهداء فلسطين- عضو جديد
- عدد الرسائل : 37
العضوية : 3
نقاط الشهرة : 10
تاريخ التسجيل : 19/03/2008
رد: حكم تعلم التجويد
ولو ولواجب احنا نرد
killer.ps- عضو
- عدد الرسائل : 117
العضوية : 2
نقاط الشهرة : 30
تاريخ التسجيل : 19/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى